سوريا 360- دمشق
ارتفع عدد السوريين العائدين طوعا من لبنان منذ التحرير حتى نهاية أيار/مايو الماضي إلى 369 ألف مواطن، في مؤشر يعكس استمرار وتيرة العودة والاستفادة من التسهيلات المقدمة عبر المنافذ الحدودية.
وبينت الهيئة العامة للمنافذ والجمارك يوم الثلاثاء، أنها تواصل تقديم مختلف التسهيلات للعائدين، بما يضمن تبسيط الإجراءات وتمكينهم من نقل ممتلكاتهم ومقتنياتهم الشخصية بسهولة ويسر.
وأوضحت أن منفذ “جديدة يابوس” استقبل وحده منذ بداية العام نحو 35 ألف مواطن، رافقتهم أكثر من 2700 سيارة محملة بالأثاث والمقتنيات المنزلية، جرى السماح بإدخالها مجانا وإعفاؤها من الرسوم ضمن التسهيلات المخصصة للعائدين.
اقرأ أيضا: تراجع غير مسبوق في هجرة السوريين إلى ألمانيا
إعفاءات كبيرة للعائدين
كما عاد عبر المنافذ الأخرى عشرات آلاف المواطنين برفقة نحو 6700 سيارة محملة بالعفش المنزلي حصلت على الإعفاءات ذاتها.
وأشارت الهيئة إلى أن التسهيلات الممنوحة للعائدين تشمل تسريع إنجاز المعاملات، والإعفاء من الرسوم على الأمتعة والمقتنيات الشخصية والمنزلية، بما يخفف الأعباء عن الأسر العائدة ويساعدها على استكمال إجراءات العودة بسهولة.
وشددت على استمرار العمل على مدار الساعة لتنظيم حركة العبور وضمان انسيابية الإجراءات، بما يتيح تقديم أفضل الخدمات للعائدين وتعزيز ظروف استقرارهم.