سوريا 360- الرقة
سجلت مديرية الموارد المائية في الرقة انخفاضا قدره نحو 60 سم في منسوب نهر الفرات خلال الساعات الـ 24 الماضية، وذلك حتى ظهر يوم الأحد.
وأوضحت المديرية أن هذا التراجع يعود إلى الإجراءات الفنية المتخذة لتنظيم التصريف المائي، ولا سيما إغلاق البوابة الرابعة لمفيض سد الفرات، إضافة إلى خفض كميات المياه الممررة من سد “كديران”.
![]()
اقرأ أيضا: حوض الفرات بين الكارثة وسوء الإدارة
تنظيم الواردات المائية
وأكدت استمرارها في متابعة الواقع المائي ميدانيا، ورصد أي تغيرات في المناسيب بالتنسيق مع الجهات المعنية، لضمان الاستجابة السريعة لأي طارئ، ومتابعة أوضاع المناطق الواقعة على ضفاف النهر.
وأشارت المديرية إلى أنه بعد الانحسار التدريجي لمياه نهر الفرات، باشرت الفرق الفنية أعمال إعادة تركيب المحركات في محطة “طاوي رمان”، وذلك ضمن خطة إعادة تأهيل وتشغيل المنشآت المتأثرة بارتفاع منسوب نهر الفرات.
من جانبها، أعلنت إدارة سد “كديران” تخفيض تصريف المياه إلى نحو 1500 متر مكعب في الثانية، وذلك ضمن إجراءات تنظيم تمرير الواردات المائية بعد تراجع الإمدادات القادمة من تركيا وانحسار موجة الفيضان.