سوريا 360 -محافظات
واصلت فرق وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث، يوم الجمعة 29 أيار 2026، تنفيذ أعمال الاستجابة الطارئة والتدخلات الميدانية في محافظتي دير الزور والرقة، لمواجهة تداعيات ارتفاع منسوب مياه نهر الفرات وما يشكله من تهديد للمناطق السكنية والأراضي الزراعية والمنشآت الحيوية على ضفتي النهر.
وتعمل الفرق الميدانية على مدار الساعة ضمن غرفة طوارئ مشتركة تضم الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية، بهدف الحد من الأضرار وحماية المدنيين وضمان استمرارية عمل المرافق الأساسية.
وفي محافظة دير الزور، نفذت الفرق عدداً من الإجراءات الوقائية شملت رفع سواتر ترابية في منطقة “صالحية البوكمال” لحماية منازل السكان والحقول الزراعية المهددة بالغمر، إلى جانب تدعيم ورفع سواتر لحماية مصفاة “الهري” ومحطة مصفاة “الباغوز” ومحطتي مياه “المسرب وحطلة زوية وحطلة الأولى” من وصول المياه إليها.
اقرأ أيضا: حوض الفرات بين الكارثة وسوء الإدارة
انقطاع الجسور
كما تم رفع سواتر ترابية في قرية “مراط” لحماية منازل المدنيين، واستمرت أعمال تدعيم جسر “العشارة” للحفاظ على سلامته واستمرارية الحركة عليه، إضافة إلى تنفيذ أعمال تنظيف “شراقات” محطة مياه “الميادين” لضمان كفاءة عملها واستمرار ضخ المياه للسكان.
وفي إطار الإجراءات الاحترازية، رفعت الفرق سواتر ترابية في منطقة “حويجة صكر” بطول 1.5 كيلومتر على الطريق المؤدي إلى المنطقة، فيما واصلت ثلاث نقاط إسعافية نقل الحالات الإنسانية والطبية بين ضفتي الفرات بعد انقطاع الجسور نتيجة ارتفاع منسوب المياه.
أما في محافظة الرقة، فقد شملت أعمال الاستجابة رفع سواتر ترابية لحماية محطتي مياه “زور شمر والغانم العلي“، إضافة إلى استكمال أعمال رفع الساتر الترابي بعد محطة تصفية مياه الشرب في “حاوي الهوى” بعرض خمسة أمتار وارتفاع ثلاثة أمتار وطول 200 متر، بهدف حماية المنشأة وضمان استمرار تقديم خدمات المياه للسكان.
وأكدت وزارة الطوارئ وإدارة الكوارث استمرار متابعة تطورات الوضع الميداني واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع أي مستجدات، بما يضمن حماية السكان والمنشآت الحيوية في المناطق المتأثرة بارتفاع منسوب نهر الفرات.