سوريا 360- دمشق
أعلنت وزارة الطاقة يوم الجمعة، أن تركيا وافقت على البدء بتخفيض كميات المياه الواردة إلى سوريا عبر نهر الفرات، وذلك في إطار معالجة الارتفاع الكبير في مناسيب المياه بمحافظتي الرقة ودير الزور خلال الأيام الماضية.
وأوضحت الوزارة في بيان أن الفرق الفنية في المؤسسة العامة لسد الفرات باشرت تنفيذ الإجراءات التشغيلية اللازمة لخفض منسوب المياه تدريجيا على امتداد مجرى النهر، وشمل ذلك تخفيض كميات المياه الممررة عبر سد الفرات بمقدار 100 متر مكعب في الثانية، من خلال الإغلاق الجزئي لبوابة المفيض رقم 3.
وأضافت الوزارة أن عمليات التخفيض التدريجي للتمريرات المائية ستستمر خلال الأيام المقبلة، بالتوازي مع تراجع الواردات المائية من الجانب التركي، بما يساهم في عودة المناسيب إلى مستوياتها الطبيعية.
اقرأ أيضا: سد الفرات: التدفقات التركية غير المسبوقة وراء الأزمة
إبلاغ تركي متأخر!
من جهتها، بينت مؤسسة سد الفرات أن الجانب التركي أبلغها يوم الجمعة 22 أيار/مايو بزيادة الإطلاقات المائية عبر النهر، إلا أن المياه وصلت إلى الأراضي السورية خلال أقل من 24 ساعة من تلقي الإشعار، ما استدعى اتخاذ إجراءات استجابة عاجلة لحماية المنشآت المائية.
وأشارت المؤسسة إلى أنها تواصلت منذ اللحظات الأولى مع الجانب العراقي لإبلاغه بكميات المياه الممررة عبر مفيض سد الفرات، مشيرة إلى أنه تم إعلامهم يوم السبت بفتح بوابات المفيض وتمرير نحو 1000 متر مكعب في الثانية، بما يتيح اتخاذ الاحتياطات اللازمة.