سوريا 360-حلب
انطلق البحث في محافظة حلب عن صيغة عمل مشتركة لملف المفقودين، خلال اجتماع جمع نائب المحافظ ”فواز هلال” مع وفد من الهيئة الوطنية للمفقودين يوم الأحد،
في خطوة تمهد لإطلاق نشاط الهيئة ميدانيا داخل المحافظة، بالتوازي مع بدء تفعيل هذا الملف رسميا خلال الفترة الأخيرة.
اقرأ أيضا: لجنة قانونية مجانية في درعا لتمثيل ضحايا الحرب والمفقودين
وتركز النقاش على وضع آليات عملية للتنسيق بين الجهات المحلية والهيئة، بما يسمح ببدء العمل بشكل منظم، خاصة مع قرب افتتاح مراكز مخصصة لاستقبال ذوي المفقودين. هذه المراكز، التي يجري تجهيزها حاليا، لن تقتصر مهمتها على تسجيل البيانات، بل ستتولى أيضا توثيق الحالات بشكل دقيق، وتقديم حزمة من الخدمات تشمل الدعم النفسي والاجتماعي والاستشارات القانونية، في محاولة للتعامل مع الملف من زاوية إنسانية متكاملة.
وبحسب ما طرح خلال الاجتماع، فإن العمل لن يكون تقليديا أو روتينياً، بل سيعتمد على منهجية جديدة تسعى لتوحيد قواعد البيانات وتحسين الاستجابة لطلبات الأهالي، مع التركيز على بناء الثقة مع انطلاق هذا المسار بشكل فعلي، وبلورة آليات أوضح للتعامل مع ملف المفقودين.
وشدد الحاضرون على أن نجاح هذه الخطوة مرهون بتكامل الأدوار بين مختلف المؤسسات، سواء على المستوى الإداري أو الخدمي، لضمان بيئة عمل قادرة على احتواء الأهالي والتعامل مع حساسية القضية، التي لا تزال تعد من أكثر الملفات إيلاماً وتعقيدا في المجتمع السوري.