سوريا 360- دمشق
دعا وزير المالية “محمد يسر برنية” إلى تبني نموذج الشركات المساهمة العامة في إدارة الأندية الرياضية، بحيث تطرح نسبة من أسهمها لأعضاء ومشجعي الأندية، إلى جانب المستثمرين والدولة، ضمن إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص.
وجاء موقف “برنية” في منشور على “فيسبوك”، عقب حضوره مباراة كرة السلة بين ناديي الوحدة وحمص الفداء في صالة الفيحاء بدمشق، حيث عبر عن دهشته من الحضور الجماهيري الكبير، واصفا الأجواء بأنها “حماسية” وبمستوى فني عال، معتبرا أن عودة النشاط الرياضي تمثل “دلالة على تعافي سوريا”.
وأوضح أنه أجرى بعد المباراة نقاشا مع مسؤولي وزارة الشباب والرياضة واتحاد كرة السلة حول ضرورة استثمار الإمكانات المتاحة لتطوير القطاع الرياضي.
جذب استثمارات كبيرة
وقال وزير المالية: “برأيي الشخصي، الحل يكمن في تحويل الأندية الرياضية إلى شركات مساهمة عامة، يتاح جزء من أسهمها لأعضاء ومشجعي الأندية، وهو موضوع سبق أن طرح وتمت دراسته”.
وأشار إلى أن هذا النموذج من شأنه جذب استثمارات كبيرة، وإيجاد فرص عمل، ودعم التنمية عبر شبكة واسعة من الخدمات المضافة، إضافة إلى تطوير الرياضة ورعاية المواهب والاستفادة من القيمة التسويقية الكبيرة للأندية، فضلا عن تخفيف الأعباء المالية عن الدولة وتحقيق مردودية أعلى.
وأكد “برنية” أن المقصود ليس خصخصة الأندية، بل تحويلها إلى شركات مساهمة تمتلكها الدولة بالشراكة مع الجماهير والمستثمرين، وتدار وفق أسس مالية واستثمارية احترافية، بما يضمن استدامة مواردها وتطوير أدائها.