سوريا 360- الرقة
أعلن مدير المؤسسة العامة لسد الفرات “هيثم بكور” أن نسبة امتلاء بحيرات الفرات تجاوزت 97%، نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة هذا الموسم، إضافة إلى الارتفاع المستمر في كميات المياه الواردة عبر النهر.
وأوضح “بكور” في بيان يوم السبت أن المؤسسة وبهدف ضبط مناسيب المياه وتجنب أي ارتفاع مفاجئ، ستقوم خلال الأيام المقبلة بزيادة كميات المياه الممررة عبر سد “كديران” (البعث سابقا) من نحو 500 متر مكعب في الثانية إلى ما يقارب 800 متر مكعب.
![]()
اقرأ أيضا: الفرات يحاصر عائلات مخيم في جرابلس
وأشار إلى أن المناطق الواقعة على ضفاف نهر الفرات بعد السد، في محافظتي الرقة ودير الزور، ستشهد ارتفاعا إضافيا في منسوب المياه، مؤكدا أن هذه الزيادة لا تشكل أي خطر على القرى والبلدات المحاذية لمجرى النهر.
ودعا “بكور” الأهالي إلى عدم الاقتراب من مجرى النهر أو السباحة فيه، والإسراع في سحب المعدات الزراعية القريبة من الضفاف، لافتا إلى أن ارتفاع المنسوب سيستمر لعدة أيام بالتزامن مع زيادة تشغيل عنفات سد “كديران”.