سوريا 360- دمشق
ناشد مرضى التصلب اللويحي وزير الصحة “مصعب العلي” التدخل الفوري لإنقاذ حياتهم بعد انقطاع العلاج عنهم لأكثر من عام، الأمر الذي يهدد حالتهم الصحية بتدهور خطير قد يصل إلى الشلل التام.
وأوضح المرضى في بيان أن التصلب اللويحي مرض عصبي مزمن يعتمد علاجه على التراكم والاستمرارية، وأن الانقطاع عن الدواء حتى لفترة قصيرة قد يؤدي إلى انتكاسات حادة وتلف عصبي دائم لا يمكن عكسه، مؤكدين أن العديد من المرضى باتوا اليوم مهددين بفقدان قدرتهم على الحركة والعمل.
وأشاروا إلى أن الأزمة بدأت مع انقطاع معظم الأدوية المعتمدة لعلاج المرض، ما دفع المستشفيات إلى تحويل المرضى إلى خيارات علاجية محدودة وغير مناسبة لجميع الحالات، لافتين إلى أنه مع تفاقم النقص، تم توزيع أدوية منتهية الصلاحية وضعيفة الفعالية، قبل أن تختفي حتى هذه الأنواع من الأسواق والمشافي.
اقرأ أيضا: الصحة تناشد العالم: نفاد معظم أدوية السرطان يهدد بكارثة
التكلفة ملايين الليرات
ووفقا للمرضى، فقد اختفت تماما عدة أصناف أساسية من العلاج، فيما لا يتوفر حاليا سوى ثلاثة أنواع من الأدوية وبكميات محدودة جدا في مشفى المجتهد بدمشق فقط، وجميعها تتجاوز تكلفتها ملايين الليرات، ما يجعل تأمينها بشكل شخصي أمرا شبه مستحيل.
وأكد المرضى أنهم حاولوا مرارا التواصل مع وزارة الصحة دون الحصول على أي استجابة، بينما تتدهور حالاتهم الصحية يوما بعد يوم، ويعيشون في خوف دائم من فقدان قدرتهم على الحركة والاستقلالية.
واختتم مرضى التصلب اللويحي بيانهم بضرورة التدخل العاجل لوزارة الصحة وتأمين الأدوية بجميع أنواعها وكمياتها الكافية، محذرين من أن استمرار الوضع الحالي قد يؤدي إلى كارثة صحية تطال آلاف المرضى في مختلف المحافظات.