سوريا 360- دمشق
أعلنت وزارة الداخلية يوم الجمعة، القبض على أحد أبرز السجانين السابقين في سجن “صيدنايا” سيئ الصيت، لارتكابه انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين خلال فترة عمله.
وذكرت الوزارة أن قوى الأمن الداخلي تمكنت من توقيف الرقيب السابق في الشرطة العسكرية “محمد عماد محرز” الذي عمل حارسا وسجانا في سجن صيدنايا منذ عام 2015، موضحة أن الجهات المختصة باشرت التحقيق معه حول الممارسات المنسوبة إليه، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
![]()
اقرأ أيضا: ناجٍ من صيدنايا يتحدث عن الدور الإنساني لعبد العزيز الخير داخل السجن
وبحسب ناشطين، كان “محرز” يطلق على نفسه لقب “زكور الحلبي”، رغم أنه لا ينحدر من مدينة حلب بل من ريف حمص، مشيرين إلى أن العديد من الشهادات التي وثقها معتقلون سابقون تؤكد ممارسته انتهاكات قاسية داخل السجن، من بينها الاعتداء الجسدي المتكرر وتحديدا على كلى المعتقلين، ما أدى إلى مقتل أعداد منهم.
وأكدت شهادات الناجين أن ممارسات “محرز” داخل “صيدنايا” جعلته من أكثر الأسماء التي ارتبطت بالرعب والإجرام في السجن، مبينين أن سوء المعاملة شمل الإضرار المتعمد بصحة المعتقلين، إضافة إلى ممارسات مهينة مرتبطة بالطعام والظروف الصحية، وهو ما تسبب بانتشار أمراض خطيرة ومقتل عدد من المعتقلين.