سوريا 360-حلب
باشرت الحكومة استلام إدارة منطقة ”عين العرب” في ريف حلب الشرقي، في خطوة جديدة تهدف إلى إعادة ضبط الواقع الإداري والخدمي وتعزيز الاستقرار في المنطقة.
وجرى تسليم الإدارة بحضور مسؤولين محليين وفعاليات اجتماعية، إلى جانب ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، حيث انطلقت فورا أعمال التنظيم الإداري ووضع أسس المرحلة المقبلة.
وأكد مسؤول المنطقة ”إبراهيم مسلم” أن الإدارة الجديدة دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الأحد، موضحا أن العمل بدأ بسلسلة اجتماعات مكثفة لوضع خطط تشغيلية واضحة، تركز على تحسين الخدمات وإعادة تفعيل مؤسسات الدولة.
اقرأ أيضا: افتتاح أول مركز بريد بريف عين العرب
الواقع الخدمي
وأشار إلى أن سكان المنطقة سيشهدون خلال الفترة القادمة تحسناً تدريجيا في الواقع الخدمي، مع عودة المؤسسات الحكومية للعمل بشكل كامل، بعد سنوات بقيت فيها المنطقة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، عقب المعارك التي شهدتها ضد “تنظيم الدولة“، وما نتج عنها من تغيرات في الواقع الإداري والخدمي.
وبين أن الجهود الحالية تتم بالتنسيق مع محافظة حلب والأجهزة المعنية، بهدف تأمين متطلبات الاستقرار، مع إعطاء أولوية لقطاعات الخدمات الأساسية وإعادة تأهيل البنية التحتية.
وتأتي هذه المرحلة في وقت تحاول فيه ”عين العرب” الخروج من آثار سنوات طويلة من التهميش والاضطرابات، إلى جانب الأضرار الكبيرة التي خلفتها هجمات “تنظيم الدولة”، والتي انعكست بشكل مباشر على البنية التحتية والواقع الخدمي في المنطقة.
كما تواجه المنطقة تحديات متراكمة تتطلب تضافر الجهود الرسمية والمجتمعية لإعادة تفعيل الخدمات وتحقيق الاستقرار، في ظل حاجة ملحة لإعادة البناء وتحسين الظروف المعيشية للسكان.