سوريا 360-الحسكة
تتحرك وزارة المالية لمعالجة ملف الرواتب المتوقفة لعدد من العاملين في مديرية صحة الحسكة، بعد سنوات من التجميد الذي فرضه نظام المخلوع بحقهم نتيجة رفضهم الالتحاق بالخدمتين الإلزامية والاحتياطية، في خطوة تعيد فتح أحد أكثر الملفات حساسية في القطاع الصحي.
وبموجب كتاب رسمي صادر بتاريخ 11 أيار مايو الجاري، جرى تثبيت صرف المستحقات المالية لـ61 عاملا، بقيمة إجمالية بلغت 8 ملايين و600 ألف و924 ليرة سورية جديدة، استناداً إلى موافقة الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية، على أن تشمل التسوية الفترة الممتدة من 8 كانون الأول 2024 وحتى تاريخه.
اقرأ أيضا: 111 ألف طلب لصرف رواتب منشقين ومتقاعدين عسكريين
ويعد هذا الملف من القضايا التي بقيت عالقة لسنوات، حيث توقفت رواتب العاملين منذ عامي 2018 و2019 بقرارات اتخذها النظام المخلوع، رغم استمرارهم على رأس عملهم، ما وضعهم في ظروف معيشية صعبة ودفع كثيرين منهم للبحث عن مصادر دخل بديلة لتأمين احتياجاتهم الأساسية.
مدير صحة الحسكة، ”خالد محمد الخالد” ، أوضح لصحيفة ”الوطن”، أن الإجراءات الإدارية والمالية وصلت إلى مراحلها الأخيرة، مؤكدا أن عمليات الصرف ستبدأ قريبا فور استكمال الموافقات النهائية واعتماد القوائم وفق الأصول، بما يضمن وصول المستحقات إلى أصحابها.
ويأتي تحريك هذا الملف في ظل ضغوط اقتصادية متزايدة تشهدها المنطقة، ما يمنح هذه الخطوة بعدا معيشيا مهما، خاصة أنها تمس شريحة من العاملين في القطاع العام الذين تحملوا تبعات الانقطاع لسنوات طويلة، وسط ترقب لأن تشمل المعالجات المقبلة ملفات مشابهة في مؤسسات أخرى.