سوريا 360 – درعا
أحدثت مديرية الطوارئ وإدارة الكوارث في محافظة درعا، يوم السبت، عدداً من نقاط الإطفاء الجديدة في منطقة “إزرع“، بهدف تعزيز سرعة الاستجابة للحرائق وحماية المحاصيل الزراعية مع بدء موسم الحصاد.
وأوضح مدير الدفاع المدني في منطقة إزرع “مهند محمد“، في تصريح لوكالة “سانا”، أن المديرية افتتحت ثلاث نقاط إطفاء في مواقع حيوية شملت مفرق “مليحة العطش” على طريق “الحراك“، وطريق “الصورة – نامر“، إضافة إلى الأوتستراد الدولي دمشق – درعا، مشيراً إلى أن كل نقطة جُهزت بسيارة إطفاء وكوادر مدربة للتعامل السريع مع أي طارئ.
وأضاف “محمد” أن العمل جار على تجهيز 5 نقاط إضافية خلال الأسبوع الجاري، بالتزامن مع توسع عمليات الحصاد في المنطقة، بما يسهم في تقليص زمن الاستجابة والحد من انتشار الحرائق في الأراضي الزراعية.
اقرأ أيضا: شبكة إسعافية على طريق (دمشق-درعا)
وعيك بعملك
ودعا “محمد” الأهالي والمزارعين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية واتباع التعليمات الإرشادية لتجنب اندلاع الحرائق، مؤكداً أن المزارعين يشكلون خط الدفاع الأول لحماية محاصيلهم، وأن التعاون مع فرق الدفاع المدني والجهات المعنية يعد عاملا أساسيا في الحد من الخسائر.
كما شدد على أهمية فتح خطوط نار ضمن المساحات الزراعية الواسعة لمنع امتداد الحرائق، وتنظيف جوانب الطرقات من الأعشاب اليابسة، والتأكد من جاهزية الآليات الزراعية وخلوها من الأعطال التي قد تتسبب باندلاع النيران، إضافة إلى ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حريق لضمان سرعة التدخل.
وأكد مدير الدفاع المدني جاهزية الفرق على مدار الساعة للتعامل مع مختلف الحالات الطارئة خلال موسم الحصاد.
وكان وزير الطوارئ وإدارة الكوارث “رائد الصالح” قد أعلن، الخميس الماضي، إطلاق حملة “وعيك بعملك.. معاً لنحمي محاصيلنا من الحرائق”، بهدف رفع مستوى الوعي بمخاطر حرائق المحاصيل الزراعية وتعزيز الإجراءات الوقائية حفاظاً على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي في سوريا.