سوريا 360 – الرباط
أعلنت سوريا والمغرب يوم الخميس، إعادة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها، والاتفاق على إعادة فتح سفارة سوريا في الرباط، إلى جانب مراجعة الأطر القانونية والمؤسساتية المنظمة للعلاقات بين البلدين، بما ينسجم مع طموحاتهما المشتركة ويواكب التحديات الراهنة.
جاء الإعلان خلال الزيارة الأولى لوزير الخارجية “أسعد الشيباني” إلى الرباط، حيث عقد مباحثات مع نظيره المغربي “ناصر بوريطة”، وأشاد الوزيران بـ الدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين، مؤكدين عزمهما الدفع بها نحو آفاق أرحب وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.
وشدد الجانبان على أهمية إعطاء دفعة جديدة للتعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي والإنساني، بما يعزز الروابط التاريخية والأخوية بين الشعبين.
![]()
اقرأ أيضا: إغلاق مكتب “البوليساريو” بدمشق تمهيدا لفتح سفارة المغرب
مجلس مشترك لرجال الأعمال
وفي مؤتمر صحفي عقب المباحثات، أكد “الشيباني” أن العلاقات السورية المغربية تاريخية، مشيدا بالموقف الإنساني والسياسي للمغرب في دعم الشعب السوري خلال سنوات الثورة ضد المخلوع.
وأوضح أن الجانبين اتفقا على مسار شامل للعلاقات يبدأ بالتعاون السياسي ويمتد إلى المجالات الاقتصادية والتعليمية والتجارية، إضافة إلى الاتفاق على تأسيس مجلس رجال الأعمال المشترك والاستفادة من التجربة المغربية في قطاعات متعددة.
من جهته، أكد وزير الخارجية المغربي أن إعادة فتح سفارة سوريا دليل على عودة العلاقات إلى طبيعتها، مشددا على دعم المغرب لتطلعات الشعب السوري، ولسيادة سوريا ووحدة أراضيها.
وأشار إلى أن الخطوات السياسية والأمنية والاقتصادية المتخذة في سوريا، تسير بها نحو الاستقرار والخروج من المرحلة الصعبة التي عاشتها لسنوات، مجددا ترحيب بلاده بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإنجاح الانتقال السياسي رغم الظروف الإقليمية المعقدة.