سوريا 360-ادلب
دشّن محافظ إدلب ”محمد عبد الرحمن”، مركز غسيل كلى جديد في مدينة” جسر الشغور” بريف إدلب يوم الأربعاء، ليضع حداً لمعاناة عشرات المرضى الذين كانوا يضطرون لقطع مسافات طويلة بشكل متكرر لتلقي جلسات العلاج.
وجرى افتتاح المركز بحضور مدير الصحة ”سامر عرابي”، إلى جانب مسؤولين محليين ووفد من منظمة “الأمين” التي تولت دعم المشروع، في خطوة تعد استجابة مباشرة لاحتياج صحي متزايد في المنطقة.
![]()
اقرأ أيضا: بين الإعمار والتنظيم… جسر الشغور تستعيد دورها كمركز تجاري
سد فجوة
ويضم المركز 15 جهاز غسيل دموي، إضافة إلى جهازين احتياطيين، ما يسمح باستيعاب أكثر من 80 مريضا من أبناء ”جسر الشغور” ومحيطها، مع تقديم الخدمات مجانا، الأمر الذي من شأنه تخفيف الأعباء المادية ومخاطر التأخر في العلاج.
ويأمل القائمون على المركز أن يسهم في تحسين الواقع الصحي لمرضى القصور الكلوي، خصوصا مع ارتفاع أعداد الحالات خلال السنوات الأخيرة، مقابل محدودية المراكز المتخصصة في ريف aإدلب.
شهد القطاع الصحي في مناطق ريف إدلب تراجع ملحوظ خلال السنوات الماضية نتيجة الحرب وقصف نظام المخلوع للمراكز الصحية والضغط السكاني وضعف الإمكانات، ما أدى إلى نقص في الخدمات التخصصية، وخاصة لمرضى الأمراض المزمنة، وينظر إلى افتتاح هذا المركز كخطوة لسد فجوة حيوية في الرعاية الصحية، وتخفيف الضغط عن المرافق الطبية البعيدة.