سوريا 360- حمص
استعادت محطة “جندر” لتوليد الكهرباء جنوب حمص كامل قدرتها التشغيلية للمرة الأولى منذ 10 سنوات، وذلك بعد إنجاز أعمال صيانة شاملة شملت العنفات الغازية والبخارية والمرجل الخامس، إضافة إلى تأهيل المجموعات التي كانت خارج الخدمة.
وذكرت وزارة الطاقة يوم الأربعاء أن فرقها أنهت الصيانة الكاملة للعنفة الغازية الأولى، بما في ذلك تبديل المحور وإجراء الصيانات اللازمة للمراجل، كما أعيد تشغيل العنفة البخارية الأولى المتوقفة منذ عام 2021، وإكمال صيانة العنفة الغازية الرابعة، ما أتاح إدخال البلوك الثاني إلى الخدمة بكامل مجموعاته.
اقرأ أيضا: اليابان تمول صيانة محطة جندر للكهرباء
وأضافت الوزارة أنه بعد الانتهاء من صيانة المرجل الخامس ومعايرة حساسات حلة الـHP، دخل البلوك الثالث أيضا إلى الخدمة بكامل مجموعاته، في خطوة تعد الأولى منذ سنوات التي تعمل فيها كتلتان توليديتان كاملتان في المحطة.
وأشارت إلى أن هذه الأعمال رفعت إنتاج المحطة من 200 ميغاواط إلى 820 ميغاواط، الأمر الذي يسهم في تعزيز استقرار التغذية الكهربائية في المنطقة الوسطى، مؤكدة التزام فرقها بدعم المنظومة الكهربائية للشبكة الوطنية السورية.