سوريا 360- عمان
أطلقت سوريا والأردن يوم الأربعاء في عمان، المنصة التشغيلية المشتركة للمياه، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في إدارة الموارد المائية، ومواجهة تحديات الشح المائي وضمان الاستدامة على المدى الطويل.
وتعتمد المنصة على الربط البيني مع الأنظمة المائية الوطنية في البلدين، مما يضمن تدفق البيانات آليا وبشكل منظم، ويوفر بيئة افتراضية تفاعلية لعقد الاجتماعات وتنفيذ البرامج التدريبية، بaما يدعم التعاون المؤسسي المستدام في قطاع المياه.
وأكد معاون وزير الطاقة لشؤون الموارد المائية “أسامة أبو زيد”، أن المنصة تعد خطوة استراتيجية للارتقاء بالتعاون المائي بين البلدين، وتطوير آليات إدارة الموارد، وتقديم حلول مستدامة للتحديات القائمة.
اقرأ أيضا: سوريا والأردن تبحثان الاستفادة المثلى من نهر “اليرموك”
تعزيز دقة القياسات الهيدرولوجية
وأوضح “أبو زيد” أنها ستسهم في توحيد قواعد البيانات الخاصة بحوض اليرموك، ما يعزز دقة القياسات الهيدرولوجية ويسهل تبادل المعلومات بين المؤسسات المعنية، مشيرا إلى أنها تعكس الإرادة المشتركة لترسيخ الشفافية ورفع كفاءة إدارة المياه.
من جانبه، شدد وزير المياه والري الأردني “رائد أبو السعود” على أن المنصة تجسد التزاما مشتركا بتعزيز حوكمة قطاع المياه وتطوير التعاون المؤسسي.
وأشار “أبو السعود” إلى دورها المحوري في مواجهة ندرة المياه، لافتا إلى أنها ستسهم في ترشيد الاستهلاك، وتحسين الاستخدام الأمثل للموارد المائية، وتعزيز التنسيق التشغيلي بين الجهات المعنية في البلدين.