سوريا 360- دمشق
طمأن معاون مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في دمشق وريفها “عماد نعمي” ببدء انفراج أزمة المياه في العاصمة ومحيطها، مشيرا إلى أنه سيتم تخفيض برنامج التقنين بداية تشرين الأول/أكتوبر القادم ليصبح يوم ضخ مقابل يوم قطع.
وأوضح “نعمي” في تصريح يوم الثلاثاء أن هذا الانفراج ناتج عن حدوث انخفاض في استهلاك المياه، وفي درجات الحرارة، إضافة إلى إجراءات عدة متخذة من بينها ضبط المضخات المخالفة “الحرامي”، مبينا أن غزارة نبع “الفيجة” تحسنت حاليا إلى 1.3 متر مكعب في الثانية، والكميات اليومية إلى نحو 150 ألف متر مكعب.
![]()
وأشار “نعمي” إلى أنه نتيجة قلة الوارد المائي خلال الأشهر الأربعة الماضية، وتزايد الطلب على المياه تم تطبيق برنامج تقنين قاس، مبينا أن هذا البرنامج مستمر حتى نهاية أيلول/سبتمبر الجاري كحد أقصى.
اقرأ أيضاً:
خطة طوارئ لتعويض نقص المياه بدمشق
وكانت المؤسسة وضعت في مطلع أيار/مايو الماضي خطة طوارئ من 4 مراحل لتعويض النقص الحاصل في المورد المائي، تتضمن وضع أكبر عدد من المضخات والآبار المتضررة في الخدمة، بسبب انخفاض كميات المياه في نبع “الفيجة” بنسبة 70% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، نتيجة انخفاض نسبة الهطولات المطرية على حوض النبع إلى 30%، وهي أقل نسبة هطول خلال سنوات.