أخبار القارة الأوروبية – هولندا
وسط استمرار أزمة الطاقة في أوروبا، الناجمة عن ارتفاع أسعار الغاز، ارتفع عدد شركات الكهرباء في هولندا التي اعلنت افلاسها إلى سبع شركات خلال أقل من شهرين.
وقالت هيئة تنظيم السوق الهولندية اليوم الخميس، إن شركة كهرباء صغيرة أخرى فقدت ترخيصها وتقدمت بطلب لإفلاسها بسبب ارتفاع أسعار الغاز.
وأوضحت الهيئة أن شركة “نيكد إنرجي” طلبت إلغاء ترخيصها، لأنها لم تعُد قادرة على توصيل الغاز والكهرباء لما يقرب من 2600 عميل، إذ سيجري تزويد العملاء من قبل شركة مرافق بديلة.
وواجهت شركة “نيكد إنرجي” مشكلة بسبب إفلاس آخر في قطاع الطاقة، إذ اشترت الشركة الكهرباء من “إنرجي إي آند في”، المعروفة أيضا باسم “أنود إنرجي”.
وقد أعلنت الشركة الأخيرة بالفعل إفلاسها في بداية ديسمبر/كانون الأول، نتيجة الارتفاع الحاد في أسعار الغاز والكهرباء التي توفرها السوق، وحذّرت من أن المزيد من الشركات ستقع في مشكلات.
وذكرت الهيئة أن عملاء الشرطة المفلسة سيتمر تلقيهم للغاز والكهرباء، وسيجري نقلهم إلى موّرد جديد، مشيرة إلى أن هذه سابع شركة في البلاد تعلن إفلاسها على خلفية ارتفاع اسعار الطاقة خلال الشهر الماضيين.
يشار إلى أن معظم الدول الأوروبية تشهد منذ نهاية الصيف الماضي، ارتفاعا حادا في أسعار الطاقة ما تسبب في زيادة فواتير الكهرباء والغاز على السكان.
وجاء هذا الارتفاع بسبب الطلب المتزايد على الطاقة بعد انحسار جائحة كورونا جزئيا خلال الصيف، وكذلك الأزمة المستمرة في سلاسل التوريد على مستوى العالم.