أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا
قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، اليوم الجمعة، “إن نهاية جائحة كورونا باتت قريبة”، مشددا على أن ذلك يأتي بسبب اللقاحات المضادة للفيروس.
كلام دراغي جاء حديث عبر اتصال بالفيديو مع قمة “B20” أكد خلاله أن “قمة اليوم فرصة ممتازة لتعزيز الروابط بين القطاعين العام والخاص على المستوى المتعدد الأطراف، وهذا ضروري لضمان انتعاش قوي ومنصف ومستدام من الوباء ولمواجهة التحديات الأخرى في عصرنا بما في ذلك تغير المناخ”.
وأضاف : “ها هي ذي نهاية جائحة فيروس كورونا تقترب أخيرا، وكل ذلك بفضل اللقاحات المضادة للوباء”، مؤكدا أن “التطور السريع للقاحات الفعالة ضد وباء كورونا، يظهر كيف يمكن للتعاون بين الحكومات والشركات”، وأردف قائلا: ” هذا يعني حرفيا إنقاذ الأرواح”.
واعتبر أنه “ببراعة القطاع الخاص أصبحت اللقاحات جاهزة بعد فترة وجيزة بينما يستغرق إنتاجها عادة حوالي عشر سنوات”.
وقال دراغي: “قمنا حتى الآن بإدارة أكثر من 6 مليارات جرعة من اللقاحات في جميع أنحاء العالم، وقد ساعدتنا جهودنا المشتركة بإبقاء الوباء تحت السيطرة في بلدان عديدة، ومنحنا الأمل في أن نهايته وشيكة”.
كما أكدعلى أن “حملة التلقيح الشاملة أصبحت ممكنة بعد عام واحد فقط، وقد قدمت الحكومات من جانبها منحا سخية لتمويل الأعمال المختبرية والتجارب السريرية وإنتاج اللقاحات كما خصص القطاع العام مبالغ كبيرة لمشتريات طويلة الأجل حمت الصناعة من الإفلاس”.