أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا
أكد معهد “روبرت كوخ” لمكافحة الأمراض المعدية، أن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا منعت وقوع آلاف الوفيات المتوقعة في ألمانيا.
المعهد الألماني قال في بيان له: “تُظهر الفاعلية العالية لحملة التلقيح ضد كورونا بشكل مثير للإعجاب أن اللقاحات تمهد الطريق للخروج من الجائحة”، لافتاً إلى أن “ألمانيا حاليا في بداية الموجة الرابعة، ومن الضروري زيادة نسبة المطعمين بين السكان في أسرع وقت ممكن، من أجل الحفاظ على مدى الموجة الرابعة منخفضا قدر الإمكان”.
وأكد مُعدو التحليل الذي نُشره المعهد أن “البيانات المقدمة تثبت الفائدة البارزة للتطعيم ضد كورونا خلال الستة أشهر ونصف الأولى من حملة التطعيم في ألمانيا في عام 2021″، موضحة أنه “وفقا للحسابات النموذجية، حال التطعيم دون وقوع ما يقدر بنحو 38300 حالة وفاة في سياق موجة كورونا الثالثة”،
كما وضع الخبراء من أجل التحليل نموذجاَ لسيناريو يتضمن حملة التطعيم وآخر بدونها، إذ أظهر التحليل أن الحالات المسجلة فعليا تختلف عن الحالات التي يحسبها النموذج.
وأشار المعهد الألماني إلى أنه” تم تضمين العديد من المعايير والافتراضات مع بعض أوجه عدم اليقين، مثل تأثير تحديد أولويات التطعيم. وافترض النموذج أيضا أن جميع اللقاحات المتاحة يُجرى استخدامها دون تأخير، وجاء في التحليل: “يُفترض أيضا أنه ليس بالإمكان اتخاذ أي تدابير أخرى لمواجهة الجائحة بدون حملة التطعيم، بخلاف التدابير غير الدوائية الحالية”.
يذكر أن عدد الحالات التي حال التطعيم دون إصابتها بكورونا يقدر بأكثر من 706 آلاف حالة، وعدد المرضى الذين حالت حملة التطعيم دون دخولهم المستشفى بأكثر من 76600 حالة، والذين حالت حملة التطعيم دون دخولهم العناية المركزة بأقل من 20 ألف حالة.